www.ala3lamschool.com

منتدى مدرسة الإعلام الخاصة بالعمرانية
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جميع قواعد اللغة الفرنسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DOWNGOWAN LOVE
عضو فضي
عضو فضي
avatar

المهنة :
عدد المساهمات : 419
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 20

مُساهمةموضوع: جميع قواعد اللغة الفرنسية   الجمعة نوفمبر 13, 2009 8:56 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .......

في هذا الموضوع أقدم لكم بأذن الله


جميع قواعد اللغة الفرنسية ..

اتمني الفائده للجميع .........

.................................................. ....................


قاعدة رقم (1)

الاسم LE NOM

1. Observe :
.
Je regarde mon frère.
Je sors avec mon frère.
الاسم قد يكون فاعلاً أو مفعولاً به.
2. Observe :


مفرد مذكر مفرد مؤنث جمع بنوعيه
: أداة معرفة le (L') la (L') les
: أداة نكرة un une des
: صفة إشارة ce (cet) cette ces
mon ma mes
ton Livre ta carte tes Livres
: صفة ملكية son sa ses Cartes
notre notre nos
votre votre vos
leur leur leurs

الاسم العام تسبقه عادة إحدى الأدوات أو الصفات السابقة حسب نوعه وعدده .
تأنيث الأسماء Féminin des Noms

3. Observe
un ami صديق une amie
un anglais إنجليزى une anglaise
ce français فرنسى cette française

يؤنث الاسم عادة بإضافة حرف (e) فى نهاية الكلمة المذكرة .
4. Observe :

مفرد مذكر مفرد مؤنث
un élève une élève
un camarade une camarade
ce secrétaire cette secrétaire


الاسم المنتهى بحرف (e) فى المذكر يبقى كما هو مع مراعاة تأنيث الأداة أو الصفة التى تسبقه.
5. Observe

مفرد مذكر مفرد مؤنث
un égyptien مصرى une égyptienne



يتبع
[center]un algérien جزائرى une algérienne
un pharmacien صيدلى une pharmacienne

الاسم المنتهى بحرف (n) تضاف إليه (ne) فى التأنيث.
6. Observe

مفرد مذكر مفرد مؤنث
un monsieur سيد une dame سيدة
un garçon ولد une fille بنت
un père أب une mère أم
Un grand-père جد une grand-mère جدة
un frère أخ une soeur أخت
un oncle عم (خال) une tante عمة (خالة)
un directeur مدير une directrice مديرة
un chanteur مغنى une chanteuse مغنية

بعض الأسماء شاذة فى تأنيثها.
جمع الاسم Le pluriel des noms

7. Observe

مفرد جمع
un frère أخ des frères أخوة
un garçon ولد des garçons أولاد
cette fille هذه البنت ces filles هؤلاء البنات
un sœur أختى mes soeurs أخواتى

يجمع الاسم عادة بإضافة حرف (s) فى نهاية الاسم المفرد مع مراعاة جمع الأداة أو الصفة التى تسبقه.
8. Observe

مفرد جمع
un tableau سبورة des tableauxسبورات
un journal جريدة des journauxجرائد
un animal حيوان ces animauxحيوانات

بعض الأسماء شاذة فى جمعها.
انتبه ! Attention

1- يجب حفظ كل اسم بالأداة أو الصفة التى تسبقه لأنه توجد أسماء فى اللغة الفرنسية تتفق فى تذكيرها أو تأنيثها مع اللغة العربية مثل :
Le frère الأخ - la soeur الأخت
كما أنه توجد أسماء فى اللغة الفرنسية تختلف فى تذكيرها أو تأنيثها مع اللغة العربية مثل :
2- (I`) توضع بدلا من le أو la أمام اسم يبدأ بأحد الحروف المتحركة :
A – e – I – o – u – y
3- (cet) توضع أمام اسم مفرد مذكر يبدأ بحرف متحرك.

ولا نقولفنقول
ce italien cet italien
ce établissement cet ètablissement


4- نستخدم son – ton – mon بدلا من sa – ta – ma أمام اسم مفرد مؤنث يبدأ بحرف متحرك.
فنقول ولا نقول
Je vais à mon écoleje vais à ma école.

5 – صفة الملكية تتبع دائما المملوك (الاسم التالى لها) فى التذكير والتأنيث :
فنقول ولا نقول
Ali montre sa classe. Ali montre son classe.


لأن الفصل كلمة مؤنثة فى اللغة الفرنسية

فنقولولا نقول
Soad prend son cahier Soad prend sa cahier
</I>


قاعدة رقم (2)

L’ADJECTIF QUALIFICATIF

1. Observe


مفرد مذكر مفرد مؤنث
Ce grand jardin حديقة كبيرة Ces grands jardins
Un costume chicبدلة شيكDes costumes chics

النعت كلمة تصف الاسم وتوضع قبله أو بعده وتتبعه فى التذكير والتأنيث وفى الإفراد والجمع.
تأنيث الصفات Féminin des adjectifs

2. Observe

مفرد مذكر مفرد مؤنث
******* مسرور *******e مسرورة
petitصغيرPetiteصغيرة

تؤنث الصفة عادة بإضافة حرف (e) فى نهاية الصفحة المذكورة.
3. Observe

مفرد مذكر مفرد مؤنث
Orange برتقالى orange
Rouge أحمر rouge
Jaune أصفر jaune
Passableمقبولpassable

الصفة المنتهية بحرف (e) تبقى كما هى فى المؤنث.
3. Observe

مفرد مذكر مفرد مؤنث
Italien إيطالى Italienne إيطالية
Egyptien مصرى &Eacute;gyptienne مصرية
Algérien جزائرى Algérienne جزائرية
Moyen متوسط Moyenne متوسطة
BonجيدBonne جيدة



الصفات المنتهية بحرف (n) تضاف لها (ne) فى التأنيث.
5. Observe


مفرد مذكر مفرد مؤنث
Blanc أبيض Blanche بيضاء
Long طويل Longue طويلة
Doux لطيف Douce لطيفة
Beau جميل Belle جميلة
NouveauجديدNouvelleجديدة


القاعدة رقم (4)

LES FORMES DE LA CONJUGAISON

DES VERBES

صيغ تصريف الأفعال

لكى تثبت وقوع الحدث أو تنفيه أو تستفهم عنه توجد ثلاث صيغ وهى :
1- Forme affirmative صيغة الإثبات

وتستخدم لإثبات وقوع الحدث ويكون شكل الجملة كالآتى :


1 2 3
فاعل فعل مفعول
Je Vaisau lycée
Nous faisons notre devoir
2. Forme négative صيغة النفى

وتستخدم لنفى الحدث ، وذلك بوضع الفعل بين ne (n`) .. pas
V. aller

Je ne vais pas à l’école.
Tu ne vas pas au stade.
Il ne va pas au cinéma.
Nous n’ allons pas au club.
Vous n’ allez pas au lycée.
Ils ne vont pas à la gare.
3. Forme interrogative صيغة الاستفهام

قد يكون الاستفهام عن كل الجملة أو عن جزء منها .
1- الاستفهام عن كل الجملة :
للاستفهام عن كل الجملة نستخدم أداة الاستفهام "هل" باتباع إحدى الطرق الآتية :
(أ) نترك الجملة كما هى فى صيغة الإثبات أو النفى ونضع فى نهايتها علامة الاستفهام (؟) مع رفع الصوت فى نهاية الجملة.
- Tu lis le journal. Tu lis le journal?
- Marie a une carte. Marie a une carte?
(ب) نضع Est-ce que فى أول الجملة دون تعديل فى ترتيبها وفى آخر الجملة نضع (؟).
- Tu lis le journal. Est-ce que tu lis le journal?
- Marie a une carte. Est-ce que Marie a une carte?
(ج) نقدم الفعل على الفاعل مع وضع شرطة صغيرة بينهما (-) وفى آخر الجملة نضع (؟).
- Tu vas au club. Vas-tu au club?
- Vous faites l’exercice. Faites-vous l’exercice?
ملاحظات Remarques

1- إذا كان فاعل الجملة اسمًا :
(1) نسبقه بـ Est-ce que
- Frédéric sort. Est-ce que Frédéric sort?
(ب) أو نأتى بالضمير العائد على الفاعل مع الاحتفاظ بالاسم :
Frédéric sort. Frédéric sort-il ?
Mes amis jouent. Mes amis jouent-ils?
2- نبدأ الإجابة على سؤال الاستفهام "هل" بـ : Oui فى الإثبات أو Non فى النفى.
- Est-ce que tu parles ? - Oui, je parle.
- Non, je ne parle pas.
3- إذا كان فاعل السؤال اسمًا ، نجيب بنفس الاسم أو الضمير العائد عليه .
- Mona va-t-elle au lycée ? Oui, Mona va au lycée.
Oui, elle va au lycée.
4- مكونات وترتيب عناصر الجملة من اليسار إلى اليمين كالآتى :
الجملة الخبرية الجملة الاستفهامية الأمر


3 + 2 + 1 + 1 + 2 مفعول فعل
مفعول فعل فاعل مفعول فاعل فعل 3 + 2


نبدأ بالفاعل يليه فعل ثم نبدأ بالفعل يليه الفاعل ثم نبدأ بالفعل يليه مفعول
مفعولمفعولولايوجد فاعل

2- الاستفهام عن جزء من الجملة :
للاستفهام عن جزء من الجملة نستخدم أداة الاستفهام المناسبة لما نسأل عنه .
لاحظ : عند الاستفهام بأداة استفهام نتبع إحدى الطرق الثلاثة للاستفهام بـ "هل" والسابق شرحها ثم نضع أداة الاستفهام فى أول الجملة.

(ا) الاستفهام بـ "هل" (ب) الاستفهام بكلمة استفهام
Est-ce que tu sors ? Quand est-ce que tu sors?
Est-ce que Ali sort? Quand est-ce que Ali sort?
Ali sort-il? Ali sort-il?
Sort-il? Sort-il?
وأهم كلمات الاستفهام هى :
1- Qui (من)


وتسأل عن فاعل عاقل (مفرد أو جمع)
Qui répond? - Ali répond.
Les élèves répondent
قد تسبق qui حرف جر مثل :
إلى من à qui – مع من avec qui – عند من chez qui
وهنا تسأل عن مفعول به غير مباشر عاقل ويراعى عند الإجابة تكرار حرف الجر قبل المفعول.
- Chez qui vas-tu?
Je vais chez mon oncle.
- Avec qui Martine va-t-elle au lycée?
Elle va u lycée avec son frère.
2- “Qu’” Que


وتسأل عن مفعول به مباشر
- Que prends-tu?
Je prends ma carte.
ملحوظة : Que يليها فعل faire تسأل عن حدث الفعل وغالبا ما نستعمل فعل آخر عند الإجابة.
Que faites-vous? - Je joue …………….
- Nous travaillons …………….
3- Où


تسأل عن المكان
(الذى نحن فيه ، أو الذى نذهب إليه)
- Où sommes-nous? Nous sommes en classe.
- Où allez-vous? Nous allons au théâtre.
- Où se trouve le Caire? Il se trouve dans le Delta.
4- Quand (متى)


تسأل عن الوقت / الزمن بصفة عامة
- Quand sors – tu
Je sors le matin (le soir, le Vendredi, ………..)
5- Combien de (كم)

قد تسأل عن :
(أ) العدد :
- Combien de robes a Mona?
Elle a (quatre – cinq - ……..) robes.
(ب) المسافة :
- Combien de kilomètres y a-t-il entre le Caire et Benha?
Il y a 50 kilomètres entre le Caire et Benha.
(ج) الثمن (السعر) :
- Combien coûte ce livre?
Il coûte 2 livres.
6- Quelles/s - Quel/s (ما – أى)


وتتغير بتغير الاسم التالى لها
قد تسأل عن :
(1) السعر :
- Quel est le prix du pantalon?
Le pantalon coûte 30 livres.
Le Pantalon, c’est 30 livres.
(ب) مقاس الوسط
- Quel est ton tour de ceinture?
Mon tour de ceinture est ………. centimètres.
(ج) مقاس الحذاء :
- Quelle est ta pointure ?
Ma pointure est 40.
(ج) اللون :
- Quelle est la couleur ما لون de ton costume?
De quelle couleur est ton costum?
Mon costume est noir.
(هـ) الطول :
- Quelle est la taille du pantalon?
C’est 75 centimètres.
(و) المادة التى تصنع منها الأشياء :
Quelle est la matière de la robe?
En quelle matière est la robe?
La robe est en soie.
7 – En quoi (من أى شئ)


تسأل عن مادة (خامة) الشئ
- En quoi est ton sac?
Il est en cuir.
ملحوظة عامة :

يراعى غالبًا عند الإجابة على الأسئلة تغيير ضمائر الفاعل ، ويغير تبعًا لها تصريف الفعل وصفات الملكية كالآتى :

: سؤال Je Tu Nous Vous
تحول إلى تحول إلى تحول إلى تحول إلى

: إجابةTu Je Vous Nous
أما الضمائر elles – ils – elle – il فلا تتغير ويبقى تصريف الفعل وصفات الملكية كما فى السؤال.
8 – Pourquoi ؟ لماذا ؟

تسأل عن :
(أ) السبب : وتكون الإجابة بـ parce que أو car (لأن) يليها جملة كاملة تشرح السبب.
- Pourquoi Ali est-il absent?
Il est absent parce qu’il est malade/ fatigué,……….
(ب) الهدف/ الغرض: وتكون الإجابة بـ pour (لأجل / علشان) يليها مصدر الفعل الذى يشرح الهدف.
- Pourquoi vas-tu au stade?
Je vais au stade pour voir le match/ pour jouer.
9 – Comment كيف

تسأل عن :

1. : الوسيلة Comment vas-tu à l`école? Je vais à l`école à pied / en taxi / en autobus………….
2. : الحال Comment est votre classe? Elle est grande / propre, ……….
3. : الصحة Le docteur demande au malade : “Comment allez-vous?” Le malade répond : “Je vais bien”

قاعدة رقم 5
L'article


الأدوات
أداة التنكير :

1. L'article indéfini :
masculin مذكر Plurielجمع féminin مؤنث
un Des une
Un livre des livres
des cassettes une cassette
un homme des hommes
des femmes une femme
2. L'article défini:
أداة المعرفة :

masculin pluriel féminin
le ( L' ) les la ( L' )
le frére les fréres
les plages la plage
L'élève les élèves
les années l'année
3. à + article défini :
( à + le ) au à la à la
Ali va au cinéma . Amina va à la poste
( à + les ) aux
Je vais aux Etats-Unis . Raconte l'histoire aux amies
de + article défini :
( de + le ) du de + la de la

Elle arrive du Canada. il arrive de la France .
( de + les ) des
Il revient des &Eacute;tats-Unis . Voilà le numéro des cassettes .
4- le - la - l' - les قد تكون أداة تعريف او ضمير شخصى
* تكون هذه الأدوات أداة تعريف إذا جاء بعدها اسم أوصفه

- Il félicite le bon élève
- Ma soeur achéte la robe rouge
- Fais frère aime les fruits.
5- تكون هذة الأدوات ضمائر شخصية إذا جاء بعدها فعل أوجاءت بعد فعل الأمر المثبت مع وجود شرطة صغيرة ( - ) بينهما .

- Il le félicite
- Ma soeur L'achète
</I>
قاعدة رقم 6
صيغ المقارنة والتفضيل

Le comparatif et le supérlatif


Le compartif
المقارنة :
المقارنة تكون بالصفة أو الاسم أو الفعل .

a)- Ali est plus grand que Fouad .
لاحظ : عند المقارنة بالصفة نضعها بين إحدى صيغ المقارنة الخاصة بها وهى :

plus ......que أكثر من

أقل من moins .....que
مساوى لـ aussi ......que
b)- Ali a plus de livres que Fouad .
لاحظ : عند المقارنة بالاسم نضعه بين إحدى صيغ المقارنة الخاصة به وهى :

plus de ..... que
moins de ..... que
autant de ..... que
c)- Ali travaille plus que Fouad .
لاحظ : عند المقارنة بالفعل نضعه قبل إحدى صيغ المقارنة الخاصة به وهى :

....... plus que, ..... moins que , ........ autant que .
Le supérlatif
التفضيل :

Le plus
La plus صفة +
Les plus

Le moins
La moins + صفة
Les moins
Mona mesure 1m. 70
Hoda mesure1m . 50
Laila mesurel 1m . 30
- Mona est la plus grande.
- Laila est la moins grande.
لاحظ استخدام :

- Le plus - le moins : للمفرد المذكر
- La plus - la moins : للمفرد المؤنث
Les plus - les moins : للجمع بنوعيه

</I>
قاعدة رقم 7


Conjonctions...
حرف العطف
a)- de liaison ( et ) :
Ali et sa soeur vont à l'école .
b)- d'opposition : تضاد / تعارض
mais ولكن
pourtant ومع ذلك
Elle est douce toutefois غير أن elle n'a pas d'amis
malgré cela برغم ذلك
quand même مهما يكن الأمر
par contre غير أن
c)- de cause بسبب ( parce que, car )
J'aime Alexandrie parce qu'il fait beau.
car لأن il fait beau .
d)- de but : غرض / هدف
Il apprend le français pour aller en France.
e)- de condition ( si ) : شروط
Si إذا tu acceptes on ira en France.
(Si, ( V.au présent ) ( V.au futur )

</I>

قاعدة رقم 9
les pronoms personnels

بعض الضمائر الشخصية التى تأتى بدلاً من اسم سبق ذكره لتفادى تكراره .


A) Il - Elle - Ils - Elles
Observe :
- Ali fait le devoir, ensuite Ali regarde la télévision .
Ali fait le devoir, ensuite il regarde la télévision .
- Les filles sont à la maison . les filles aident leur mère .
Les filles sont à la maison . Elles aident leur mère .
- الضمائر الغائبة ( Il - Elle - Ils - Elles ) تأتى بدلاً من فاعل اسم عاقل أو غير عاقل وتوضع مكانه

B) le - la - l'
Observe:
- Ali a réussi . je félicite Ali
Ali a réussi . je le félicite
- La porte est ouverte. Je ferme la porte.
La porte est ouverte. Je la ferme.
-Maman est dans la cuisine. Ma soeur aide maman.
Maman est dans la cuisine. Ma soeur l'aide.
- الضمائر ( le - la - l' ) تأتى بدلاً من مفعول مباشر مفرد عاقل أو غير عاقل وتوضع غالباً قبل الفعل .

C) me (m') - te (t')
Observe:
1. J'ai réussi à l'examen. Ali me félicite .يهنئنى
J'ai un ami en france . Cet ami m'écrit.يكتب لى
2. Tu as réussi à l'examen. je te félicite . أهنئك
Tu as un ami en france . Cet ami t'écrit. يكتب اليك
- الضمائر المتكلم والمخاطب المفرد : me (m') - te (t') تأتى بدلاً من مفعول مباشر أو مفعول غير مباشر تسبقه à , au , aux وتوضع غالباً قبل الفعل .

D) lui
Observe :
J'ai un/e ami/e en France. j'écris à mon ami/e .
J'ai un/e ami/e en France. je lui écris
- الضمير ( lui ) يأتى بدلاً من مفعول غير مباشر عاقل مفرد مذكر أو مؤنث يسبقه (à-au-à l') ويوضع غالباً قبل الفعل .


2. Vous avez un frère ?
une gomme ?
des soeurs ?
Oui, j'en ai . ( un - une )
3. Tu as mangé deux gâteaux ?
beaucoup de
fruits?
Oui, j'en ai mangé deux.
beaucoup
Non, je n'en ai pas mangé
- en ضمير شخصى يأتى بدلاً من مفعول مسبوقاً بـ :
1- أداة تجزأة :

du - de la - de l' -des
كما في المثال الأول .

2- أداة نكرة :

un - une - des :
كما في المثال الثانى .
3- عدد أو كلمة تدل على الكمية :

un - deux - beaucoup de - plusieurs
مع ذكر العدد في الإثبات وخذفه في النفى ، كما فى المثال الثالث.
يأتى الضمير الشخصى بدلاً من اسم سبق ذكره لتفادى تكراره .
ويتغير الضمير بتغير إعراب الاسم الذى يحل محله " فاعل ـ مفعول مباشر ـ مفعول غير مباشر " كالآتى :

1. les pronoms sujets
- Est-ce que vos amis ont réussi ?
Oui, ils ont réussi .
لاحظ : vos amis في الجملة السابقة فاعل ولذلك استخدمنا بدلاً منها الضمير الفاعل ils وضمائر الفاعل هى :
غائب مخاطب متكلم
Il / Elle Tu je مفرد
Ils / Elles Vous Nous جمع
ضمائر الفاعل تأتى دائماً قبل الفعل المثبت أو النفى وغالباً بعد الفعل في الاستفهام ويصرف معها الفعل .

2. les pronoms compléments directs
- Est-ce que vous avez félicités vos amis?
Oui, je les ai félicités
لاحظ : vos amis في الجملة الثانية مفعولاً مباشراً ولذلك استخدمنا بدلاً منها الضمير المفعول المباشر les


وضمائر المفعول المباشر هى :
غائب مخاطب متكلم
le / la te me مفرد
les vous Nous جمع
ضمائر المفعول المباشر تاتى دائماً قبل الفعل المثبت أو النفى ، وبعد الفعل في الأمر المثبت .
أ ) _ الضمائر : " les - l' - la " تحل محل مفعول به مباشر عاقل أو غير عاقل :

Qui demande mon père ? Qui le demande ?
Qui demande ma mère ? Qui la demande ?
Qui demande mes parents ? Qui les demande ?
Qui écrit cette lettre ? Qui L'écrit
ب) -الضمائر " leur - lui " تحل محل مفعول به غير عاقل مسبوق بحرف الجر à :

Qui téléphone à Ali ? Anne Marie lui téléphone.
Qui téléphone aux journalistes ? la ******e leur téléphone
ج)- الضمير المفعول يوضع دائماً قبل فعله إلا في الأمر المثبت فيوضع بعد الفعل .

Tu écoutes la radio. - Tu l'écoutes .
Ecoute la radio . - Ecoute-la .

3. les pronoms compléments indirects
A) personnes :
Eest-ce que vous avez écrit à vos amis ?
- Oui, je leur ai écrit. Non, je ne leur ai pas écrit.
لاحظ : vos amis في الجملة السابقة مفعولاً غير مباشر عاقل يسبقه حرف الجر à ولذلك استخدمنا بدلاً منه الضمير المفعول غير المباشر الجمع leur وضمائر المفعول غير المباشر العاقلة هى :
غائب مخاطب متكلم
lui te me مفرد
leur vous nous جمع
ضمائر المفعول غير المباشر السابقة تأتى بدلاً من المفعول الاسم وحرف الجر الذى يسبقها aux - au - à

Sortez-vous avec vos amis ? - Oui, je sors avec eux.
لاحظ : vos amis في الجملة السابقة مفعولاً غير مباشر عاقل يسبقه حرف جر آخر غير à ولذلك استخدمنا بدلاً منها الضمير المفعول غير المباشر eux ، وهذه الضمائر هى :
غائب مخاطب متكلم
lui / elle toi moi مفرد
eux / elles vous nous جمع
ضمائر المفعول غير المباشر السابقة تاتى بعد حرف الجر



B) lieu ou chose
a) Comment est votre maison ? - Elle est grande.
b) Qui a construit cette maison ? - Mon père l'a construite.
c) Habitez-vous dans cette maison ? - Oui, nous y habitons.
لاحظ : cette maison في الجملة c مفعولاً غير مباشر غير عاقل ولذلك استخدمنا بدلاً منه الضمير y
_ الضمير y يأتى بدلاً من المفعول غير المباشر وحرف الجر السابق له .

Attention :
d) - combien de frères avez-vous ?
*Nous en avons deux. - Nous, n'en avons pas
- Vous avez de l'argent ?
* Oui, j'en ai . - Non, je n'en ai pas .
لاحظ : argent - frères في الأمثلة السابقة مفعولاً ( عاقل أو غير عاقل ) نكرة أو مسبوق بعدد أو كمية ولذلك استخدمنا بدلاً منه الضمير en
- يذكر العدد أو الكمية بعد الفعل في الإثبات ، ويحذف في النفى .
</I>
قاعدة رقم 10


les pronoms relatifs
( qui - que - dont - où )
ضمائر الوصل

- ضمير الوصل كلمة تحل محل اسم مكرر وتربط جملتين .
- يتغير ضمير الوصل بتغير إعراب الاسم المكرر ( فاعل أو مفعول مباشر أو غير مباشر )
- جميع ضمائر الوصل لا تتغير بتغير نوع الاسم المكرر (مذكر أو مؤنث ) أو عدده ( مفرد أو جمع )
- جميع ضمائر الوصل توضع دائماً بعد الاسم العائد عليها في الجملة الأولى ويأتى بعدها باقى جملتها ثم باقى الجملة الأولى إن وجد .

1. Qui :
Je suis dans la classe . cette classe se trouve au premier étage .
Je suis dans la classe qui se trouve au premier étage.
لاحظ كلمةma classe في الجملة الثانية فاعل ولذلك ربطنا الجملتين بالضمير qui
- ضمير الوصل qui يأتى بعده فعل دائماً .

2. Que :
Je suis dans la classe . Le directeur aime visiter ma classe .
Je suis dans la classe que le directeur aime visiter .
لاحظ : كلمة ma classe في الجملة الثانية مفعولاً مباشراً ولذلك ربطنا الجملتين بالضمير que
- ضمير الوصل que يأتى بعده فاعل غالباً .

3. Dont :
Je suis dans la classe . je suis ******* de ma classe .
Je suis dans la classe dontle suis ******* .
لاحظ : كلمة ma classe في الجملة الثانية مفعولاً غير مباشر مسبوقاً بـ de ولذلك ربطنا الجملتين بالضمير dont
- ضمير الوصل dont يأتى بعده فاعل غالباً .

4. Où :
Je suis dans la classe . J'aime faire mes devoirs dans ma classe
Je suis dans la classe où j'aime faire mes devoirs .
لاحظ : كلمة ma classe في الجملة الثانية مفعولاً غير مباشر للمكان ولذلك ربطنا الجملتين بالضمير où
- ضمير الوصل où يأتى بعده فاعل غالباً .
* où - ( qu' ) que - qui ضمائر وصل تحل محل فاعلاً أو مفعولاً به وتربط جملتين .

Observe :
1. QUI
1.Montre-moi la maison.
2. Cette maison est à côté de la gare
* Montre-moi la masion qui est à côté de la gare
- كلمة maison موجودة في الجملتين 1،2
- كلمة maison في الجملة الثانية فاعلاً
-الضمير qui جاء بدلاً من cette maison الفاعل في الجملة الثانية وربطنا به الجملتين 1،2 .

2. QUE / QU'
1.Montre-moi la maison.
2. Tu vas acheter cette maison
*Montre-moi la masion
que tu vas acheter.
- كلمة maison موجودة في الجملتين 1،2
- كلمة maison في الجملة الثانية مفعولاً مباشراً
-الضمير qui جاء بدلاً من cettemaison المفعول المباشر في الجملة الثانية وربطنا به الجملتين 1،2


3. Où
1.Montre-moi la maison.
2. Tu habites dans cette maison.
*Montre-moi la masion où tu habites.
- كلمة maison موجودة في الجملتين 1،2
- كلمة maison في الجملة الثانية مفعولاً به غير مباشراً
-الضمير où جاء بدلاً من ans cette maison المفعول غير المباشر للمكان في الجملة الثانية وربطنا به الجملتين 1،2

Attention :
- ضمير الوصل كلمة تحل محل اسم لتفادى تكراره وتربط جملتين في جملة واحدة .
- يختلف ضمير الوصل باختلاف موقع الكلمة الموجودة في الجملة الثانية ( فاعل أو مفعول مباشر أو مفعول غير مباشر ) .
- ضمير الوصل ( qui - que - où ) لا يتغير بتغير الكلمة الى تحل محله .
- يوضع ضمير الوصل مع باقى جملته بعد الاسم العائد عليه مباشرة في الجملة الأولى ثم يوضع باقى الجملة الثانية إن وجد
</I>










</I>



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TONA
مشرف المنتدي العام
مشرف المنتدي العام
avatar

عدد المساهمات : 575
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: جميع قواعد اللغة الفرنسية   الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 4:41 am

مشكورة يا شوشو على الحجات الجاااامدة دى

_________________
TONA EL SHA2YA
(قد تنمو الصداقة لتصبح حباً ، ولكن الحب لا يتراجع ليصبح صداقة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LOLO
مشرف المنتدي الديني
مشرف المنتدي الديني
avatar

المهنة :
عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 15/11/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: جميع قواعد اللغة الفرنسية   الجمعة نوفمبر 20, 2009 12:45 pm

مشكورررررررررررر رررره جدااااااااا Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yoya
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

المهنة :
عدد المساهمات : 337
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: جميع قواعد اللغة الفرنسية   الجمعة ديسمبر 11, 2009 12:29 am

thnx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZEKA
عضو
عضو
avatar

المهنة :
عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العمر : 21
الموقع : مكنيكى بنات

مُساهمةموضوع: رد: جميع قواعد اللغة الفرنسية   الإثنين أبريل 12, 2010 4:08 pm

جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NoNa
عضو
عضو
avatar

المهنة :
عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: جميع قواعد اللغة الفرنسية   الثلاثاء مايو 04, 2010 7:39 am

thnx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar_adel
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 215
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 20
الموقع : عمرعادل

مُساهمةموضوع: رد: جميع قواعد اللغة الفرنسية   الخميس مايو 06, 2010 1:21 pm

thx shima2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR.Weapon
Kîñg Øf Rãp
Kîñg Øf Rãp
avatar

المهنة :
عدد المساهمات : 578
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: جميع قواعد اللغة الفرنسية   الخميس يونيو 03, 2010 4:07 am

ty

_________________
It is a nice feeling when you know that some one loves you, misses you, needs you
but it is better when you know that's some one never ever forgets you
That's me

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ala3lamschool.ahlamontada.net
 
جميع قواعد اللغة الفرنسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.ala3lamschool.com :: المنتدى التعليمى :: قسم اللغة الفرنسية-
انتقل الى: